مد البصر الشيخوخي

hyperopia

مد البصر الشيخوخي (قصوّ البصر)
مد البصر الشيخوخي المرض الشائع في سن الكهولة:
يسبب مد النظر الشيخوخي قصوراً في أداء الأعمال التي تعتمد على الرؤية القريبة كالقراءة و استخدام الهاتف الجوال و الحاسوب. و يبدأ من عمر 40 سنة و هي أولى علامات الكهولة و يتزايد تدريجياً مع تقدم العمر مما يسبب قصوراً في الرؤية القريبة. يمكن لهذا المرض أن يحصل عند أي إنسان و تجنبه و الحدّ منه غير ممكن.
مع تقدم العمر تتصلب نواة العدسة تدريجياً و تفقد القدرة على التطابق، مما يجعل الكلمات المكتوبة و الأشياء الصغيرة غير واضحة، و هذا ما نطلق عليه علمياً مد البصر الشيخوخي أو قصوّ البصر (presbyopia).
علائم و أعراض مد البصر الشيخوخي:
•عدم القدرة على قراءة الكتب و الجرائد و استخدام الهاتف الجوال من مسافات قريبة.
•الشعور بإجهاد العين و ألم بالرأس عند مزاولة بعض الأعمال كالكتابة و الخياطة
سلبيات استخدام نظارات القراءة في مد البصر الشيخوخي:
•عدم وضوح في الرؤية البعيدة
•الحاجة إلى تبديل النظارات بشكل مستمر مع التقدم بالسن
•عدم القدرة على اصطحاب النظارات في كل الأماكن كالمسبح أو في حال نسيانها و .....
•إمكانية إضاعتها
•علامة مشخصة لتقدم العمر بالإضافة إلى مظهرها الغير محبذّ
علاج مد البصر الشيخوخي باستخدام تقنية قرص كامرا (kamra)
الطريقة الحديثة لعلاج مد البصر الشيخوخي باستخدام تقنية (kamra)
إن التقدم التكنولوجي في مجال طب العيون سواء على صعيد استخدام الليزر في العمليات أو إنتاج مواد حيوية دقيقة و منسجمة كلياً مع جسم الإنسان، بالإضافة إلى الحاجة الملحّة لتقديم طرق علاجية أكثر فاعلية لمرضى مد النظر الشيخوخي أدى إلى إنتاج تقنية جديدة تسمى kamra.
Kamra هي حشوة داخلية (inlay) مؤثرة و آمنة لم يمضي على دخولها في الخدمة في مجال طب العيون أكثر من 10 سنوات، و بعد تجاوزها الأختبارات المختلفة و دخولها بشكل رسمي ضمن المنظومة العلاجية في كل من الإتحاد الأوروبي و شرق آسيا و بعض دول أمريكا، تفخر )مجموعة سينايار للسياحة الطبية( أن تكون السبّاقة إلى إمتلاك هذه التقنية على مستوى الشرق الأوسط.
ما هو قرص كامرا
كامرا هو قرص دقيق جداً بسماكة 5 ميكرون (حوالي عُشر سماكة شعرة الرأس) مصنوع من أحدث مواد البوليمر المنسجمة مع جسم الإنسان و بحجم أصغر من العدسات اللاصقة بعدة مرات. و يحوي 8400 ثقب دقيق يتم فتحها بواسطة الليزر لكي تسمح بتبادل المواد الغذائية عبرها ما يؤمن غذاء القرنية و الحفاظ على سلامتها.
كيف يصحّح قرص كامرا النظر؟
إن تقنية kamra تشبه ما هو مستخدم في عدسات كاميرات التصوير. الثقوب الصغيرة الموجودة في القرص تعطي صور بؤريّة و واضحة عن الأشياء القريبة و البعيدة و في نفس الوقت تجعل الرؤية القريبة و البعيدة و المتوسطة شفافة و واضحة. يستفاد من هذه التكنولوجيا في كاميرات التصوير من أجل رفع عمق المجال البصري و تهيئة صور واضحة للقريب و البعيد في الوقت ذاته. و مع التطور التكنولوجي أصبح من الممكن استخدام هذه التقنية من خلال مواد حيوية بدقة الميكرون من أجل إصلاح قصوّ البصر. يتم تركيب قرص كامرا في العين غير المهيمنة مع إمكانية علاج العيوب الإنكسارية الأخرى المرافقة كحسر النظر و حرج البصر (اللابؤرية Astigmatism) بإستخدام الليزر، في نفس العملية الجراحية. كما أن قرص كامرا لصغيره الشديد و استخدامه في عين واحدة و بسبب لونه القريب من لون حدقة العين فإنه تقريباً غير مرئي.
مميزات كامرا:
•يساعد على تحسين الرؤية القريبة (كشاشة الهاتف المحمول) و الرؤية البعيدة (كشاشة الحاسوب).
•مع تزايد درجة قصوّ البصر تبقى الرؤية القريبة جيدة
•لا تسبب تغيراً في مجال الرؤية البعيدة فتبقى الرؤية البعيدة صافية و واضحة (على عكس النظارات و العدسات و ...)
•صغير جداً و ذو لون قريب من لون الحدقة مما يجعله غير قابل للرؤية تقريباً من قبل نفس الشخص أو من الآخرين.
•لا يضيع و لا يتم نسيانه
من هم المرضى المثاليين لتركيب قرص kamra ؟
•مرضى قصوّ النظر (مد البصر الشيخوخي) من دون الأخذ بعين الإعتبار زمن البدء باستعمال النظارات
•مرضى قصوّ النظر المرافقة لمشاكل أخرى كحسر النظر و حرج النظر (استجماتيسم) و القرنية الغير منظمّة.
•مرضى قصوّ النظر الذين خضعوا لعملية ليزك أو بي.آر.تي (PRK) سابقاً.
•الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحة الساد (المياه البيضاء) سابقاً.
عملية تركيب قرص كامرا
يتم تركيب قرص كامرا ضمن القرنية من خلال طبيب متخصص في طب العيون ولا تستغرق العملية أكثر من 15 دقيقة.
لا حاجة للتخدير العام في عملية تركيب قرص كامرا و يكفي استعمال قطرة مخدر موضعي. تقوم هذه العملية بشكل أساس على استخدام جهاز الفمتوسكند الذي يعد من أكثر ابتكارات الليزر تطوراً في علم طب العيون. كل موجة ليزر فمتوثانية تستغرق عدة ثوانٍ فقط (10-15 ثانية) لذلك يمكن التحكّم بها بشكل دقيق من خلال برامج كمبيوترية و إحداث مقاطع رقيقة جداً في حدود الميكرون.
مراحل انجاز العملية تُشبه إلى حد كبير مراحل عملية الفمتوليزك. بناءً على وضعية العلاج يتم إحداث مقطع في القرنية في حدودة عدة مئات من الميكرونات بواسطة جهاز الفمتوسكند، بعدها يقوم الجراح بإدخال قرص كامرا في المحفظة (Pocket أو Flap) المتشكلة بحيث تكون متحدة المركز مع الحدقة. و بناء علية فلا حاجة لاستخدام الخياطة. بسبب قرب لون القرص من لون الحدقة فإنه غير قابل للرؤية تقريباً من المسافات العادية.
سير عملية الشفاء
لقد أوجدت تقنية قرص كامرا ثورة في علاج مد البصر الشيخوخي، وهي لا تعتمد عل العملية الجراحية فحسب بل إن الأشهر الأولى بعد العملية و القيام بالتدريبات الدقيقة ذات الصلة تشكل جزءً مهماً من عمل هذه التقنية. في هذه المدة يتعود الدماغ على صياغة أفضل وضوح للرؤية من دون الحاجة إلى نظارة قراءة.
•يمكن البدء بمعظم الأنشطة اليومية الإعتيادية منذ اليوم الأول بعد العملية
•يمكن أن يعاني المريض من عدم وضوح بالرؤية في 24 ساعة الأولى
•مشاهدة تحسن واضح في الرؤية القريبة خلال الأسبوع الأول
•إن تحسّن الرؤية يكون تدريجياً و يصل إلى أفضل وضوح للرؤية مع ممارسة التمرينات و الإرشادات ذات الصلة. تختلف فترة الوصول إلى أفضل وضوح للرؤية القريبة من شخص إلى آخر، و تتراوح بين أسبوع و عدة أسابيع.
•في الأشهر الأولى يمكن مشاهدة بعض المضاعفات الخفيفة كجفاف العين و رؤية هالة و انعكاس الضوء حيث تختفي تدريجياً و ذلك بمساعدة قطرات العين اللازمة و التمرين على القراءة من دون نظارات قراءة.
•في نهاية المطاف يتم الإستغناء عن نظارات القراءة كلياً في ما عدا الكتابات الصغيرة جداً
حتى الآن قام آلاف الأشخاص باختيار قرص كامرا كطريقة لعلاج مد البصر الشيخوخي في أنحاء العالم، وفي السنتين الأخيرتين قام العديد من صفوة الأطباء الإستشاريين المتخصصين في مجال طب العيون بالإستفادة من هذه التقنية في علاج مد البصر الشيخوخي. فالإضافة إلى توصيته لمرضاه بالإستفادة من هذه التقنية في علاج مد بصرهم الشيخوخي، قام الدكتور Mechat الذي يعد رائد عمليات الليزك و الفمتوليزك في كندا بالخضوع إلى عملية تركيب قرص كامرا لعلاج مد البصر الشيخوخي لديه.
سير عملية التشخيص و العلاج
مراجعة المرضى و دخول المشفى
يقوم الرضى بمراجعة قسم الإستقبال في الطابق الأرضي و عمل الإجراءات اللازمة لدخول المشفى في اليوم المحدد لهم
المعاينة
•قياس البصر في اليوم الأول لدخول المستشفى بواسطة مصحّح البصر Optometrist
•توضيح مراحل العلاج بشكل كامل بواسطة مصحّح البصر Optometrist
•معاينة عينية كاملة بواسطة طبيب متخصص عينية
القيام بالعمل الجراحي
يمكن للمريض مغادرة المستشفى فور انتهاء العملية و لا حاجة للمكوث فيها
جدول المعاينات بعد العملية
يتم تحديد جدول لمراجعة المرضى من أجل إجراء المعاينات الدورية اللازمة بعد العملية من خلال مجموعة العمل ذات الصلة

 

شارك هذه الصفحة

Footerlogo

لسنا الوحيدون ولكننا الأفضل … نسعى دائماً للطليعة … رضى العميل أولاً ، نرحب بكم و يسرنا تشريفكم نحن مجموعة سينايار للسياحة الطبية الخبرة دليلنا , نقدمها لكل من سلك طريقنا بأمانة و صدق و سر نجاحنا وتواصلنا ثقة العميل بنا واحترامه لنا وصبره علينا والمصداقية مع عميلنا تعتبر مجموعتنا واحدة من الشركـات الطموحة و الفاعلة في مجال خدمات السياحة الطبية , وقد تبوأت المجموعة منذ انطلاقتها مكانة مرموقة وانطلقت لتأخذ مكانها بقوة بين اكبر الشركات العاملة في هذا المجال

اتصل بنا

icon mail   
 smartphone   989217714787+
  icon telephone - Copy  989138154504+
  icon-fax  983137866528+

الشبكات الاجتماعية